كثرت في الآونة الأخيرة حركة انشاء المجموعات التشجيعية أو ما أصبح يعرف بالألترا
التي تتطلب امكانيات مالية مهمة وكبيرة لاندري من أين يأتي بها هؤلاء المشجعين
مع أن كل المؤشرات تبين أنها من مالهم الخاص بكل صراحة مجهود كبير
يبدله هؤلاء الشباب في اضافة شئ من الجمالية في ملاعبنا الوطنية وللتعريف بهده الظاهرة
العالمية قمت بجولة في بعض المواقع الاجنبية للبحث في أصول هدة الظاهرة بحيث تقول
المصادر أن أول مجموعة ظهرت بالبرازيل سنة 1940 تحت اسم Torcida بعد ذلك انتقلت الى أوروبـا
و بالضبط يوغوسلافيا ثم كرواتيا وبالضبط جمهور Hajduk Split الذي كان أول من أدخل ذلك النوع من الاحتفالات التشجيعية
وذلك octobre1950 بمناسبة مبارته ضد Étoile Rouge de Belgrade ثم انتقلت الظاهرة الى ايطاليا
سنة 1960 حيث أسست أول المجموعات تحت اسم les Ultras Tito Cucchiaroni de la Sampdoria de Gênes
و les Fedelissimi Granata du Torino ثم دخلت الظاهرة الى فرنسا وذلك سنة 1980 على يد جمهور أولمبيك مارسيليا تحت اسم
le Commando Ultra de l'Olympique de Marseille تبعه جمهور باريس سان جرمان ثم جمهور نيس ثم انتشرت الظاهرة بعد ذلك في
جميع أرجاء المعمورة بما في ذلك الجزائر والمغرب وتونس ثم نأتي لتموين هاته المجموعات حيث تستمد المجموعات الأوروبية قوتها
أو بالأحرى تـموينها من النوادي مباشرة ثم عبر مشاريع أخرى حيث يسمح لها بالبيع داخل الملاعب لبعض منتوجاتها
و كذلك بيع الأكلات الخفيفة والمشروبات حتى تتمكن من تغطية نفقتها و تحركاتها.